logo
  • info@ssia.sd

image

ساهم دخول الجهاز الاستثماري في المجال الصناعي الانتاجي و الذي يعتبر من اهم مصادر الدخل القومي لانه يحد من المصادر التقليدية ويسد حاجة المجتمع المدني من المصنوعات الاستهلاكية و يحقق قيمة اكبر للموارد الطبيعية ويعمل على توفير حاجة البلاد من سلع استراتيجية و كانت مساهمة الجهاز الاستثماري في مجموعة من المصانع :


مصنع التكامل للاسمنت : يقع على الضفة الغربية لنهر النيل على بعد 320 كيلو متر شمال الخرطوم بالقرب من مدينة عطبرة وبداء تصنيع الكلنكر و الاسمنت في العام 2010 بشراكة مع شركة اسيك المصرية. وينتج المصنع اجود انواع الاسمنت تحت العلامة التجارية صخر السودان، يعمل المصنع وفقا لأحدث التقنيات البيئية و التي تفوق اغلب المعايير البيئية في المنطقة.
مصنع بربر للاسمنت : يقع المصنع في ولاية نهر النيل على بعد 8 كيلومترات تقريبا جنوب شرق مدينة بربر التي تبعد 350 كيلومترا من الخرطوم في اتجاه الشمال روعي فى تصميم و مواصفات كل المعدات التي تعمل في المصنع أفضل ما أنتجته التكنلوجيا الأوروبية ممزوجة بالخبرة و التجربة الصينية.
الطاقة الانتاجية للمصنعين تمثل 40% من جملة الانتاج المحلي للأسمنت.
الشركة السودانية الاماراتية لتكنولوجيا الزجاج : لتوطين صناعة الزجاج بالداخل تم انشاء الشركة السودانية الاماراتية لتكنولوجيا الزجاج والالمونيوم ويعتبر أول مصنع متخصص لمعالجة الزجاج ( التمبر ) بالسودان بجانب انتاج الألمنيوم وتجهيزه وفقا لإحتياجات مواد البناء وبه عدد من خطوط الإنتاج الأخرى وجميعها لإنتاج مكملات اعمال الألمنيوم والزجاج.
الشركة الاماراتية للمواد الغذائية و العبوات البلاستيكية : تاسست الشركة في العام 2004 و تعمل الشركة في انتاج المياه المعدنية منتج باسم صفا، انتاج عصير كابري سن و نتاج مياه غازية باسم سينالكو.
• مصنع بربر للبلاستيك : قام الجهاز الاستثماري بانشاء مصنع بربر للبلاستيك و الذي يعمل في انتاج و تسويق العبوات البلاستيكية المختلفة.
• مصنع النيل الابيض للسكر : حيث ساهم الجهاز الاستثماري في تطوير صناعة السكر بمساهمته في مصنع النيل الابيض للسكر.
• مدبغة الاماتونج : دخل الجهاز الاستثماري في مجال الصناعات الجلدية دباغة الجلود عبر مدبغة الاماتونج.
• مصنع كوبن : يعمل المصنع في مجال صناعة الزيوت ومنتجات السمسم و ايضا في مجال تجهيز وتصدير السمسم.
و ساهم الجهاز الاستثماري في مجالات صناعية اخري على سبيل المثال لا الحصر طحن الغلال و صناعة الاعلاف.